الخميس، 7 أغسطس 2008

الحياء 1





إنه خلق من أهم الأخلاق , خلق مؤثر في الفرد والأسرة والمجتمع، خلق أصبح غريبا في هذه الأيام, وحينما ضاع منا فسد المجتمع .. خلق كلما تمسكنا به زاد المجتمع طهرا ونقاء وكلما بعدنا عنه زادت المشاكل في المجتمع , انه خلق الحياء.
إن النفس الحيية لا تستطيع فعل الرذيلة أو الشيء القبيح، ولا تطيقه، فالانسان الحييّ لا يستطيع أن يرى نفسه مهانة أمام الله، أو أمام الناس، أو أمام نفسه وكأن الحياء عاطفة حية داخل النفس عاطفة ترتفع بها النفس عن الدنايا وعن الصغائر عاطفة تجعل بعض الكلمات من قبيل المستحيلات مثل: المعصية، الخطيئة، الغش، الخديعة، السرقة، الزنى..، وتجد لسان حال العاطفة: أنا أعلى من ذلك.. أنا أرقى من ذلك.
وأصل كلمة حياء من الحياة، ولذلك نقول: استحى الرجل، أيّ انه من قوة نبض الحياة داخله استحى أن يقع في الرذيلة من كثرة ما هو حي .. فلأن قلبه حيّ لا يستطيع أن يفعل الدنايا والرذائل .
والعلاقة بين حياة القلب والحياء علاقة وثيقة، فكلما كان القلب حيا كلما ازددت حياء .. واذا مات القلب انتهى الأمر فلن يكون عندك حياء، فبموت قلبه ماتت العاطفة فلن يستقبح قبيحا ولن يستدني دنيّة وهنا تراه قد تجرّ على معصية الله، ولم تعد حياته حياة
..

وصدق من قال:" أكمل الناس حياة أكملهم حياء".
تساؤل :
كثير منا يظنون أن الحياء معناه " الكسوف" والخجل..! ولكن هناك فرق كبير بين الخجل والحياء فالخجل يعرّفه علماء النفس بأنه: ارتباك نتيجة موقف، كسؤال المعلم للطالب.. فتجد الطالب يخجل ولا يستطيع عرض رأيه بوضوح، فالخجل ناتج عن جبن، عن خوف.. فالشخصية الخجولة شخصية ضعيفة شخصية لا تعرف قيمتها..
ولكن الحياء عكس ذلك تماما.. فان الحياء ناتج عن شخصية قوية، شخصية تستشعر قيمتها فهي كريمة تستعلي أن تفعل القبائح
· يقول الله عز وجل واصفا حال المرأة التي قابلت سيدنا موسى
:{ فجاءته احداهما تمشي على استحياء قالت ان أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا }.القصص 25.
واقرأها مرة أخرى بهذه الطريقة:
{ فجاءته احداهما تمشي على استحياء}.. {على استحياء قالت ان أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا}.

وكأن كلامها على استحياء ومشيتها على استحياء.. حالها كله استحياء




ليست هناك تعليقات: